12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

تنمية المهارات الشخصية >> العوامل الشخصية التي تنتج الإبداع

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

العوامل الشخصية التي تنتج الإبداع

الإبداع والابتكار والتجديد ... عناصر أساسيّة لتطوير الحياة الكشفيّة، فلا كشفيّة متقدمة من دون الأعمال الابداعيّة المبتكرة المتميّزة، وإنّ وجود الأفراد المبدعين مهمّاً في كل ظرف، فإنّه في ظروف الضعف والركود والإحباط ... يكون وجودهم في غاية الأهمية، إذ لا مخرج من الأزمات إلاّ بوجود أصحاب المواهب والكفاءات المتميّزة وخاصة في عصرنا الحالي المواكب لكافة أنواع التكنولوجيا المتطورة .

وهناك عوامل شخصية تساعد في إنتاج الأفكار الإبداعية منها ما يلي:

• دافع ذاتي: حيث تتكوّن لدى المبدع الشعور بالحماس والانفعال بالمواقف والخوض فيها للوصول إلى أفضل الصور أو الحلول.

• الجهد الذي يقدّمه المبدع: بما في ذلك من صبر ومثابرة وفي بعض الأحيان مواجهة تقييد التطور والإبداع.

• الذكاء: وهو عنصر مهم بالنسبة للشخص المبدع، حيث يعني بالنسبة له سرعة الفهم، وقوّة الحدس، وتفتح الذهن، وسرعة دمج وتزاوج الأشياء والأفكار، وإستنباط الجديد منها.

• الخيال: وهو حاسة هامّة للمبدع، فهي تنقله إلى قمة التفاعل الفكري بين قمة المستحيل وقاع الواقع، ويحاول أن يجد مكاناً مناسباً بينهما ينطلق منه.



 


• الثقافة السائدة وحاجة المجتمع إلى التحرر من الأفكار السائدة: ويحتاج ذلك لقدر كبير من الثقة بالنفس والتفاعل مع الواقع الإجتماعي بصورة تساعد على التعامل مع المواقف المختلفة بطرق وأفكار جديدة لم تكن معروفة.

• الحاجة: حاجة الفرد إلى حلّ مشكلة تواجهه, أو تعيق عمله يشكل عاملاً ومؤثرًا في الإبداع.

أمانة برامج القادة
1204قراءة
2016-01-18 09:20:29

تعليقات الزوار


تنمية مجتمع

إن العامل الإبداعي لدى الفرد يشكِّل منفذا ً ووسيلة مهمة وفعّالة في تخفيف الضغوطات اليومية والتوترات والاكتئاب والعوامل النفسية الأخرى التي تشلّ حركة الفرد وتعيق تفكيره المتّزن، لذا يشكّل الإبداع وسيلة للإنتقال من الواقع إلى عالم جميل يرسمه الفرد كما يحب ويحلو له
2016-01-18 09:20:57

إعلانات

 

 

12 سنة من العطاء

إستبيان

تواصل معنا