12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

المواهب >> كيفية استخدام الألوان

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

كيفية استخدام الألوان... 


يعد استخدام الألوان على اللوحة أحد العناصر المهمة في فن الرسم, إذ تحتاج عند رسم أي موضوع إلى النظر إليه بعناية وحرص لتتمكن من ملاحظة ظلال اللون الواحد المختلفة والتي لا تراها من النظرة الأولى, وستساعدك بعض القواعد الأساسية عن خصائص الألوان وطريقة تأثيرها ببعضها على الحصول على اللون المطلوب.


دائرة الألوان:


هنالك ثلاثة ألوان أساسية هي:

الأحمر والأزرق والأصفر وهي الألوان التي لا يمكن الحصول عليها من خلال مزج الألوان الأخرى مع ببعضها, ولكن يمكنك الحصول على سلسلة كبيرة من الألوان عن طريق مزج الألوان الأساسية مع بعضها.
ونحصل على الألوان الثانوية بمزج أي لونين من هذه الألوان.

 

 

 

ستساعدك دائرة الألوان على الحصول على الألوان الثانوية, إذ تمتزج الألوان الأساسية هنا مع بعضها من جوانبها لتعطي ألواناً ثانوية, ونظرياً يجب أن تكون قادراً على مزج معظم الألوان التي تريدها من الألوان الأساسية, فالألوان التي تستعملها ليست دائماً صافية, وهذا يعني أن مزج عدد من الألوان سيحوّل اللون الناتج إلى لونٍ كامد.
ومن الأفضل أن تضم مجموعة ألوانك مجموعتين من الألوان الأساسية بالإضافة إلى الأسود والأبيض.

 

تأثير الألوان على بعضها:

تبدي الألوان تغيراً ملحوظاً حسب الألوان المحيطة بها أو القريبة منها فكل بقعة ترسمها من التلوين تؤثر على بقية الألوان في لوحتك .

فقد تضفي بعض الألوان البريق إلى غيرها أحياناً وقد تقضي عليها في أحيان أخرى, وتدعى الألوان المتقابلة في "دائرة الألوان" "الألوان المتتامة", ويبدو اللون أكثر وضوحاً عندما يكون متممه قريباً منه,

فاحرص على أن تكون الألوان المتتامة جانب بعضها عن التلوين فتضفي إلى اللوحة الحيوية البهجة والإشراق.

 

 

 

الألوان الحارة والألوان الباردة:


تعطي بعض الألوان إحساساً بالدفء كما تتصف ألوان أخرى بالبرودة, ولعله من المفيد حقاً أن تضع هذه الفكرة نصب عينيك عند التفكير بالإحساس الذي تريد إغناء لوحتك به.

 

 


الألوان الدافئة هي: الأحمرالأصفر والبرتقالي والبني, والألوان القريبة منها.

 

والألوان الباردة هي : الأزرق والأخضر المزرق والبنفسجي الزاهي وجميع الألوان القريبة منها.


ولو أضفنا كمية قليلة من اللون الأزرق إلى لون آخر سيعمل على تبريده, وإذا ما أضفنا كمية قليلة من اللون الأحمر إلى أي آخر سيبدو أكثر دفئاً.

 

فنون
4229قراءة
2016-01-12 21:32:22

تعليقات الزوار


علي

Color