12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

المدربين >> العناصر الأساسية للألعاب التعليميّة

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

العناصر الأساسية للألعاب التعليميّة

ذكرت الأكاديميّة العربية للتعليم الإلكترونيّ عددًا من العناصر والأسس التي تقوم عليها الألعاب التعليميّة سواءً كانت تقليديّة أو إلكترونيّة والتي يجب أن تتوافر فيها وهي:

  1. الهدف: أن يكون لها هدف ٌتعليمي واضحٌ ومحدّد يتطابق مع الهدف الذي يريد اللاعب الوصول إليه.

  2. القواعد: أن يكون لكلّ لعبةٍ قواعد تحدّد كيفيّة اللعب.

  3. المنافسة: أن تعتمد في تحقيقها للأهداف على عنصر المنافسة، وقد يكون ذلك بين متعلّم وآخر أو بين المتعلّم والجهاز، أو بين المتعلّم ومحكّ أو معيار، وذلك لإتقان مهارةٍ ما، أو تحقيق أهدافٍ محدّدة.

  4. التحدّي: أن تتضمّن اللعبة قدْرًا من التحدّي الملائم الذي يستفزّ قدرات الفرد في حدودٍ ممكنة.

  5. الخيال: أن تثير اللعبة خيال الفرد وهذا ما يحقّق الدافعية والرغبة لدى الفرد في التعلّم.

  6. الترفيه: أن تحقّق اللعبة عنصر التسلية والمتعة، على أن لا يكون ذلك هو هدف اللعبة، بل يجب مراعاة التوازن بين المتعة والمحتوى التعليميّ.

وإضافةً إلى العناصر السابقة التي تشترك فيها الألعاب التعليميّة والإلكترونيّة فإنّ هناك عناصر خاصّةً يجب توافرها في الألعاب التعليميّة الإلكترونيّة نظرًا لاستغنائها عن دور المعلم في الغالب، ومن هذه العناصر التي ذكرت:

  1. التكيّف: يجب أن تراعي أنماط التعلّم المختلفة للمتعلّمين، واختلاف معلوماتهم السابقة، واختلاف توقّعاتهم وأهدافهم.

  2. المثيرات والاستجابة الإجابيّة: وهو أنّ الموقف التعليميّ في اللعبة الإلكترونيّة التي تعرض على المتعلّم يعدّ مثيرًا ويتطلّب استجابةً إيجابيّةً حتّى ينتقل إلى خطوةٍ جديدة.

  3. التغذية الراجعة والتعزيز الفوريّ: بما أنّ المتعلّم يكون قد استجاب للمثير، لذلك فإنّ اللعبة التعليميّة تعرض له النتيجة الفوريّة وتكون بمثابة التعزيز للمتعلّم الذي يدفعه لمواصلة اللعب. 

 

مقتبس من المقرّر الدراسي: إنتاج واستخدام الواسائل التعليميّة للأستاذة الدكتورة دلال الفقيه.

أمانة برامج المدربين
1306قراءة
2021-07-19 14:34:25

إعلانات

 

 

12 سنة من العطاء

إستبيان

تواصل معنا