12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

المواهب >> الفن التشكيلي - الجزء الثالث -

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

الفن التشكيلي - الجزء الثالث -

 

مواد التصوير الفنية:


1- التصوير المائي "اكورايل" أو water color
نسمي التصوير المائي "اكورايل" الالوان التي تذاب بالماء وتكون الالوان رقيقة وشفافة.


الادوات اللازمة للتصوير المائي هي: الماء، الورق، الالوان، الفراشي.
الماء : هو المادة الاساسية لهذا النوع من التصوير يجب أن يكون نقياً بالطبع ومن الافضل أن يكون مقطرا.
الورق : يجب أن يكون من النوع الممتاز وأن لا يتشرب الماء الكثير، وهناك عدة أصناف من الورق، الورق الناعم والورق الخشن والمحبحب.
- الورق الناعم: يستعمل في الأعمال الدقيقة التي تتطلب اظهار تفاصيل.
- الورق متوسط الخشونة: يصلح عادة للمناظر الطبيعية.
- الورق الخشن المحبحب: يفضل استعماله في الاعمال التي تتطلب لمسات سريعة وكبيرة.
الالوان: يجب أن تكون من الانواع الجيدة إذ أنها تعطي نتائج احسن فتكون أكثر نعومة وإن لا تحوي اكثير من الصمغ والمواد الاخرى لتجف بسهولة وتبقى متماسكة.
الفراشي: نستخدم في التصوير المائي الفراشي بقياسات مختلفة، والفراشي التي تصنع عادة من حيوان السمورتعتبر من احسن الانواع.


2- ألوان الغواش أو التمبرا
اصل كلمة (غواش) ايطالية guazzo ويعني (الوان مائية) وهو نوع من التصوير المائي ولا يختلف عن المائيات (اكواريل) الا ببعض المميزات الخاصة: كثافة العجين والالوان الكامدة التي تفقد شيئاً من لمعيتها بعد جفافها وهي سريعة الجفاف.

 


الادوات:
الماء: يستخدم الماء النقي في العمل ويلعب دور المحلل والمخفف للون، وايضاً لتنظيف الفرشاة.
الالوان: متوفرة في الاسواق باشكال مختلفة اشهرها انابيب باحجام متنوعة وطبعاً متواجدة بدرجات لونية كبيرة.
الأسطح:
- الورق:كل انواع الورق المخصص للرسم والذي يمكن العمل عليه من دون تحضير.
- الخشب:يمكن الرسم والتلوين عليه بعد تنعيمه وتحضيره مسبقاً من مادة خاصة اسمها "جَسو" gesso.
- الاسطح:الملساء اللامعة مثل الزجاج والتي تدهن قبل العمل بمادة مرارة الثور وهي مادة لها قوة على الالتصاق.
- الحوائط: بعد تغطيتها بطبقة من الجبس لا تزيد عن 2 سم حتى لا تتشقق وتسقط.
- الفراشي: نستخدم فراشي الالوان المائية .وبما أن الغواش يختلف بطريقة عمله عن الاكورايل فمن الممكن ان نختبر معه الاشكال المختلفة من الفراشي تتلاءم مع اهدافنا الخاصة.
- الباليت: وهي الصفيحة التي نضع عليها الألوان، ويوجد منها أشكال وأنواع وأحجام مختلفة
ملاحظة: يجب تنظف الباليت جيدا" بالماء والصابون بعد الإنتهاء من العمل بها.


3- الأحبار:
وهي انواع من الالون المائية التي استعملت بكثرة في الشرقين الاقصى والاوسط خصوصاً في الصين واليابان كما استعمله الغرب أيضاً ومنها ما يعرف بالحبر الصيني والحبر العربي.
الأحبار الوان شفافة شبيهة بالاكواريل من ناحية الشفافية يمكن مزجها بالماء تمتاز بلمعانها ومقاومتها للماء بعد جفافها.

 

من أنواعها: الحبر الصيني.
اما الادوات اللازمة لهذه المادة فهي نفسها ادوات التلوين المائي "اكواريل".


4- الاكريليك:
الوان تركيبية مصدرها الكيمياء العضوية مصنوعة بنفس اسلوب البلاستيك، وهي مستحلب لوني بين مزيجين احدهما زيتي والاخر مائي. تمزج بالماء وتجف بسرعة وتشترك في خواصها مع الاكورايل والغواش والالوان الزيتية.

 

الأدوات:
الألوان : متوفر الاكريليك على شكل انابيب او حناجر بأحجام وألوان مختلفة، وهي الوان مقاومة للماء و للتأثيرات الخارجية كالرطوبة والجفاف والحرارة وخصوصاً بعد استعمال العازل المخصص لهذه المادة (الورنيش).
الأسطح : يمكن استعماله على انواع كثيرة من السطوح كالورق والكرتون والقماش والخشب والجدران والفخار والمعدن (كالنحاس والزنك)... ولكن طبعاً بعد تأسيس هذه الأسطح بمادة خاصة " كالجسو " gesso أو مادة أخرى.
الفراشي : نستخدم مع هذه المادة نفس نوعية الفراشي المستخدمة للتصويرالزيتي أي الفراشي العريضة ذات الرؤوس المختلفة الأشكال (مشطوبة نصف دائرية..). وعلينا تنظيف الفراشي جيداً بالماء الفاتر والصابون بعد الانتهاء من العمل كي لا تجف الألوان عليها ولا نستطيع العمل بها مرة أخرى.
الماء : يستعمل للتحليل والتخفيف ( حسب رغبة الفنان) ولتنظيف الفرشاة.
الباليت : يفضل الباليت المصنوعة من البلاستيك لسهولة تنظيفها. حيث انه يجب ان ننظف الباليت جيداً بعد الانتهاء من العمل لأن ألوان الاكريليك تلتصق عليها بعد جفافها فلا نستطيع العمل عليها مجدداً.


يتبع...

فنون
1678قراءة
2016-01-12 22:06:38

تعليقات الزوار


jeff klayli